القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل وشرح تثبيت برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية

 LA TEX الكتابة الاحترافية باستخدام برنامج (LATEX)  ان برنامج Latex هو برنامج مجاني حيث أنه يعتبر من أقوى البرامج لإعداد وكتابة التقارير والرسائل العلمية المنشورة عالميًا. كما أنه مُـوَجَّه لذوي التخصصات العلمية كالرياضيات والحاسب والهندسة نظراً لدعمه الشامل لكتابة المعادلات الرياضية وتنسيقها لتـُـدرَج ضمن التقرير بالشكل الذي يريده المستخدم.
 وحتى إن لم يكن التقرير بحاجة لكتابة معادلات رياضية فالبرنامج ممتاز أيضًا من ناحية إمكانية الفهرسة للفصول وإدراج الصور والجداول وهو ضمنـيًا يقوم بإنشاء جدول المحتويات لأي كائن يتم إدراجه داخل التقرير. فحين يتم إدراج صور سيقوم البرنامج بإنشاء جدول المحتويات للصور بإضافة أمر بسيط في المكان المطلوب وضع الجدولة فيه على حسب إيراد الصور في فصول المستند.  ان هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تحسين مهارات الكتابة العلمية باستخدام أوامر انشاء الصور و الجداول و المعادلات الرياضية، والقدرة على توظيف مهارات استخدام الحاسوب و تقنية المعلومات في خدمة البحث العلمي، وكذلك القدرة على انتاج الملفات من نوع DVI و PDF ذات جودة عالية وطرق عرض جذابة و واضحة، وتوثيق المشاريع البرمجية و كتابة التقارير العلمية لنشرها في مؤتمرات او مجلات علمية أو لتقديمها كرسالة ماجستير أو دكتوراه، وكما يسعى البرنامج التدريبي إلى تحسين المهارات الحاسوبية و البرمجية و الرياضية لمستخدمي الاوامر البرمجية في برنامج Latex .
أولا: نقوم بتنزيل البرنامج الأساسي MiKTeX من الرابط: 
 

تحميل برنامج MiKTeX


 ثانياً : نقوم بتنزيل البرنامج winedt المرافق له والذي مهمته يعطي واجهة سهلة لصفحة هذا البرنامج كالتنسيق ورموز أخرى كالرموز الرياضية وغيرها وذلك من خلال الرابط :
 

تحميل برنامج wined

 ثالثًا: حتى يتم ربط برنامج winedt بالبرنامج الأساسي MiKTeX سوف يسألك في مرحلة من التنزيل هل تريد ربطه في برنامج MiKTeX ؟ فيكون الجواب نعم.

 ملاحظة: 

1- بالنسبة للتنسيق فقط يتم لمرة واحدة عند إنشاء الملف ﻷول مرة. 
 2- المجلات العلمية تعتمد الليتك في كتابة الأوراق العلمية .  يمكنكم تحميل الملف ومعه التطبيق العملي لملف اللاتك ضمن مجلد كامل من هنا:    
 

تحميل الملف كامل 

  اكواد :  
 

تحميل الاكواد

بعض خطوط العربية : 
 

تحميل الخطوط العربية




Reactions